نهج البلاغة

وهو مجموعة خطب مولانا أمير المؤمنين عليه السلام وأوامره وكتبه ورسائله وحكمه ومواعظه تأليف: الشريف الرضي أبي الحسن محمد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام

الاثنين، 23 أبريل 2012

[ 66 ] ومن كلام له عليه السلام في تعليم الحرب والمقاتلة والمشهورأنه قاله لأصحابه ليلة الهرير أو أول اللقاء بصفين


مَعَاشِرَ الْمُسْلِمِينَ: اسْتَشْعِرُوا الْخَشْيَةَ (1) ، وَتَجَلْبَبُوا (2) السَّكِينَةَ، وَعَضُّوا عَلَى النَّوَاجِذِ (3) ، فَإِنَّهُ أَنْبَى (4) لِلْسُّيُوفِ عَنِ الْهَامِ (5) . وَأَكْمِلُوا اللَّأْمَةَ (6) ، وَقَلْقِلُوا (7) السُّيُوفَ فِي أَغْمَادِهَا (8) قَبْلَ سَلِّهَا. وَالْحَظُوا الْخَزْرَ (9) ، وَاطْعُنُوا الشَّزْرَ (10) ، وَنَافِحُوا بِالظُّبَا (11) ، وَصِلُوا السُّيُوفَ بَالْخُطَا (12) ، وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ بِعَيْنِ اللهِ، وَمَعَ ابْنِ عَمِّ رَسُولِ اللهِ. فَعَاوِدُوا الْكَرَّ، وَاسْتَحْيُوا مِنَ الْفَرِّ (13) ، فَإِنَّهُ عَارٌ فِي الْأَعْقَابِ (14) ، وَنَارٌ يَوْمَ الْحِسَابِ، وَطِيبُوا عَنْ أَنْفُسِكُمْ نَفْساً، وَامْشُوا إِلَى الْمَوْتِ مَشْياً سُجُحاً (15) ، وَعَلَيْكُمْ بِهذَا السَّوَادِ الْأَعْظَمِ، وَالرِّوَاقِ المُطَنَّبِ (16) ، فَاضْرِبُوا ثَبَجَهُ (17) ، فإِنَّ الشَّيْطَانَ كَامِنٌ فِي كِسْرِهِ (18) ، قَدْ قَدَّمَ لِلْوَثْبَةِ يَداً، وَأَخَّرَ لِلْنُّكُوصِ رِجْلاً; فَصَمْداً صَمْداً! (19) حَتَّى يَنْجَلِيَ لَكُمْ عَمُودُ الْحَقِّ (وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ وَاللهُ مَعَكُمْ وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ) (20)

1. اسْتَشْعِرُوا الخَشْيَةَ: اجعلوها من شِعاركم. والشعار هو ما يلي البدنَ من الثياب.
2. تَجَلْببَ: لبِسَ الجِلْبَابَ، وهو ما تغطي به المرأة ثيابها من فوق.
3. النواجذ: جمع ناجذ، وهو أقصى الاضراس. ولكلّ إنسان أربعة نواجذ وهي بعد الارْحاءِ. ويسمى الناجذ ضرْسَ العقل. وإذا عضضت على ناجِذك تصلّبَتْ أعصابك وعضلاتك المتصلة بدماغك.
4. أنْبَى للسيوف: أبعد عنها.
5. الهام: جمع هامة، وهي الرأس.
6. اللاْمَة: الدّرع. وإكمالها أن يُزَاد عليها البَيْضَةُ ونحوها. وقد يراد من اللامة آلات الحرب والدفاع، وإكمالها على هذا استيفاؤها.
7. قَلْقِلُوا السيوف: حرّكوها في أغمادها.
8. الاغْماد: جمع غمد وهو بيت السيف.
9. الخزَر ـ محركةً، وسكّنها مراعاةً للسجعة الثانية ـ : النظر من أحد الشقّين، وهو علامة الغضب.
10. الشّزْر ـ بفتح الشين ـ : الطعن في الجوانب يميناً وشمالاً.
11. نافحوا بالظّبا; نافحوا: كافحوا وضاربوا، والظّباـ بالضم ـ : جمع ظبة، وهي طرف السيف وحدّه.
12. صِلُوا السّيوفَ بالخُطَا: صِلوا من الوصل أي: اجعلوا سيوفكم متصلةً بخطا أعدائكم، جمع خطوة.
13. الفَرّ: الفرار.
14. (عَارٌ في الاعْقاب): هنا الاولاد، لانهم يُعْيّرُون بفرار آبائهم.
15. السُجُح ـ بضمتين ـ : السهل.
16. الرِّوَاق المُطَنّب; الرواق ـ ككتاب وغراب ـ : الفسطاط، والمُطَنّب: المشدود بالاطْنَاب جمع طُنُب ـ بضمتين ـ وهو حبل يشدّ به سُرَادِقُ البيت.
17. الثَبَجَ ـ بالتحريك ـ : الوسط.
18. كِسْرُه ـ بالكسر ـ : شِقّه الاسفل، كناية عن الجوانب التي يفر إليها المنهزمون.
19. الصَّمْد: القصد، أي: فاثبتوا على قصدكم.
20. (لن يَتِرَكُم أعمالكم): لن ينقصكم شيئاً من جزائها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق